أول مركز عماني تخصصي في مجال الاخصاب واطفال الانابيب

اتصل بنا +968 24648181

راسلنا info@alreem.om

تابعنا English

مقالات

 

 أنواع السلس البولي:

 

سلس البول الإجهادي: يتسرب البول عندما تضغط على مثانتك عن طريق السعال أو العطس أو الضحك أو ممارسة التمارين الرياضية أو حمل شيء ثقيل


سلس البول الإلحاحي: تصاب بإلحاح مفاجئ وشديد للتبول متبوعًا بفقد لا إرادي للبول. قد تحتاج للتبول كثيرًا، وفي أثناء الليل. قد تتسبب في سلس البول الإلحاحي حالة صغرى، مثل العدوى، أو حالة أكثر حدة مثل اضطراب عصبي أو داء السكري.

 

سلس البول الفيضي: تعاني من تقطير بول متكرر أو مستمر نتيجة عدم تفريغ المثانة بالكامل.

 

سلس البول الوظيفي: يمنعك اختلال بدني أو عقلي من الوصول إلى المرحاض في الوقت المناسب. على سبيل المثال، إذا كنتَ تعاني من التهاب مفاصل حاد، فقد لا تكون قادرًا على فك أزرار سروالك بسرعة كافية.

 

سلس البول المختلط: تعاني أكثر من نوع واحد من سلس البول

اطفال الانابيب:


عرف العالم هذا التعبير لأول مرة عام 1978 عندما ولدت الطفلة لويس براون وهي أول طفلة أنابيب في العالم. وقد أمكن بهذه الطريقة التغلب على بعض العوائق التي تمنع حدوث الحمل عند المرأة مثل أنسداد قناة فالوب أو ضعف الحيوانات المنوية عند الرجل. ويتم اللجوء إلى اطفال الانابيب في الحالات التي يتعذر فيها التلقيح الطبيعي للبويضة داخل الرحم بسبب ضعف النطاف أو مشاكل في الرحم

إنَّ ما يجري في عملية طفل الأنبوب هو أنَّ عمليةَ الإخصاب تحدث خارجَ جسم المرأة، حيث يتم تنشيط أو تجهيز المبيضين للزوجة بأدوية مساعدة لإنتاج عدد أكبر من البويضات، ثم يتم سحب هذه البويضات في وقت محدد تكون فيه كاملة النضج لتُخَصَّب في المختبر بإستخدام الحيوانات المنوية التي أُخِذَت من عيِّنة للسائل المنوي للزوج تبدأ مرحلة إنقسام الخلية يتم وضعها في الحاضنة ويتم مراقبة تطورالاجنة فتقوم الطبيبة بزرع الجنين في رحم الأم حيث ينمو طبيعيا حتى الولادة. ويتم زرع الجنين أو البويضة المخصبة في رحم الأم بعد 5 أيام من تخصيبه.

ماذا نعني بعملية اطفال الانابيب ؟

هو إخصاب البويضة بالحيوان المنوي في أنابيب الاختبار بعد أخذ البويضات الناضجة من المبيض لتوضع مع الحيوانات المنوية الجيدة حتى يحصل الإخصاب. ثم تعاد البويضة المخصبة إلى الأم. تستغرق هذه العملية من ثلاثة ايام - خمسة أيام وهذه الطريقة تُعطى الخيار الأفضل لاختيار أفضل الأجنة لنقلها إلى الأم بعد إخصابها خارج الرحم. وتعطى كذلك مجالاً أكبر لاحتمال الحمل في الدورة الواحدة لأنه يمكن نقل أكثر من جنين واحد إلى داخل الرحم

 

 
 
يعدُّ الختان عمليَّة جراحيَّة بسيطة تجرى للذكور حديثي الولادة، حيث يُزال خلال هذه العمليَّة الجلد الذي يغطي الجزء الأمامي من العضو الذكري للطفل الذي يسمى «القلفة»، وذلك لحمايته من الأمراض، التي تصيب الجهاز البولي وعادة تتم هذه العمليَّة بعد الولادة مباشرة أو في الأيام الأولى من عمر الطفل. 

 

الوقت الأمثل لإجراء عمليَّة الختان:
ـ عادة ما ينصح الأطباء بإجراء عمليَّة الختان بعد الولادة مباشرة وفي خلال الأسبوع الأول من ولادة الطفل، لأنَّه في هذه الفترة لا يزال شعوره بالوجع والألم قليلا مقارنة بإجراء العمليَّة في سن أكبر والطفل أكثر وعياً.
ـ ولكن في حال أكمل الرضيع أربعة أشهر يصبح الختان إلزامياً.
الحالات التي يضطر فيها الطبيب تأخير ختان الطفل:
ـ ولادة الرضيع بوزن منخفض أو قبل موعد ولادته.
ـ صغر العضو الذكري للطفل بشكل ملحوظ لا يمكن معه إجراء عمليَّة الختان.
ـ مرض الرضيع أو حاجته للبقاء في حضانة الرضع.
ـ وجود تشوه في العضو الذكري يتطلب الانتظار لمعرفة طريقة الختان الأنسب لإصلاح هذا التشوه.
ـ وجود فتحه البول في الأسفل أو الأعلى وليس في المنتصف.


أضرار تأخير الختان:

ـ ستصبح عمليَّة جراحيَّة تستلزم تخديراً كلياً للطفل لإجرائها.
ـ زيادة فرصة حدوث فقر الدم أو النزف الشديد.


فوائد الختان للذكور:
ـ الختان يقلل من الإصابة بمرض الإيدز.
ـ يقي من خطر التهابات المسالك البوليَّة.
ـ الذكور الذين أجروا عمليَّة الختان أقل عرضة للإصابة بسرطان القضيب.
ـ تساعد على سهولة تنظيف العضو الذكري وتطهيره.

 

الختان عمليَّة بسيطة، لكن من الممكن أن يكون لها مضاعفات ومخاطر فهناك علامات خطر قد تظهر على طفلك تدل على وجود مشكلة:

ـ ظهور علامات التهاب على القضيب مثل تورم شديد واحمرار.
ـ النزيف غير الطبيعي وعدم توقفه.
ـ عدم تبول الرضيع بعد 12 ساعة من العمليَّة.
ـ التنقيط: نزول بعض نقاط من البول من عضو الطفل


يعاني الأزواج من العقم بنسبة تصل إلى 15 في المئة. ينجم عقم الذكور عن انخفاض في إنتاج الحيوانات المنوية أو وجود خلل في وظيفة الحيوانات المنوية أو حالات انسداد تمنع وصول الحيوانات المنوية. يمكن أن يلعب كل من المرض والإصابات والمشاكل الصحية المزمنة وخيارات نمط الحياة وعوامل أخرى دورًا في الإصابة بعقم الذكور.

الأسباب:

يمكن أن تنجم المشاكل المتعلقة بخصوبة الذكر عن عدد من الأنسجة السليمة والعلاجات الطبية. ويتضمن بعض منها ما يلي:

· القيلة الدوالية. القيلة الدوالية هي تورم في الأوردة التي تفرغ الخصية. تؤدي القيلة الدوالية إلى انخفاض جودة الحيوانات المنوية.

· العدوى. يمكن أن تتعارض بعض حالات العدوى مع إنتاج الحيوانات المنوية أو سلامتها ، بما في ذلك السيلان أو فيروس نقص المناعة البشرية (HIV).

· مشاكل القذف. يحدث القذف المرتجع عندما يدخل المَني المثانة في أثناء النشوة بدلاً من الاتجاه إلى طرف القضيب

· الأجسام المضادة التي تهاجم الحيوانات المنوية. إن الأجسام المضادة لمكافحة الحيوانات المنوية هي خلايا تابعة لجهاز المناعة تعرِّف عن طريق الخطأ الحيوانات المنوية على أنها أجسام غريبة وتحاول القضاء عليها.

· الأورام. يمكن أن تؤثر الأورام السرطانية وغير الخبيثة في الأعضاء التناسلية لدى الذكور .في بعض الحالات، يمكن أن تؤثر الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائي للأورام في خصوبة الذكور.

· الخصيتان غير النازلتين. في بعض الذكور، في أثناء النمو الجنيني، تخفق إحدى الخصيتين أو كلتاهما في النزول من البطن إلى (كيس الصفن). تزيد احتمالية الإصابة بانخفاض الخصوبة عند الرجال المصابين بهذه الحالة.

· اختلال الهرمونات. يمكن أن ينتج العقم عن اضطرابات في الخصيتين نفسهما أو عن شذوذ يؤثر على الأنظمة الهرمونية الأخرى

· وجود عيوب في الأنابيب التي تنقل الحيوانات المنوية قد تنسد تلك الأنابيب نتيجة لأسباب كثيرة، بما في ذلك إصابة غير مقصودة ناتجة عن جراحة أو إصابات سابقة بحالات عدوى أو رضح أو نمو غير طبيعي، مثل التليف الكيسي أو حالات وراثية مشابهة.

· عيوب في الكروموسومات

· مشاكل في الجماع.

· الخضوع لجراحات سابقة. قد تمنعك بعض الجراحات من وجود حيوانات منوية في أثناء القذف، بما في ذلك قطع القناة الدافقة، وإصلاحات الفتق الأربي وجراحات الخصيتين أو كيس الصفن، وجراحات البروستاتا

ا

img